نضال  الشافعي: لهذا السبب اعتذرت عن «الملك لير»

نضال  الشافعي
نضال  الشافعي

مسلسل " قيد عائلي " كسر حاجز الملل
فيلم "زنزانة 7 " يعتمد علي الاكشن 

ردود أفعال قوية حققها الفنان نضال الشافعي خلال مسرحية " الملك لير " للنجم يحي الفخراني ، التي تعرض علي مسرح الماركيه بالتجمع الخامس ، نضال تحدث  خلال حواره عن كواليس التي جمعته بالنجم يحي الفخراني كما أنه تطرق عن تجربته بمسلسل " قيد عائلي والتي جمعته باجيال مختلفة أيضا عن أعماله السينمائية الجديدة أبرزهم فيلم " خان تيولا" والثاني فيلم زنزانة "7 

_في البداية كيف جاء ترشيحك لمسرحية " الملك لير " أمام النجم يحي الفخراني ؟
كلمني المنتج مجدي الهواري وعرض علي الدور  في البداية شعرت بحالة من العسعادة لم أشعر بها من قبل لانني كنت أتمني أن أشارك في هذا العمل منذ أمثر من 15 عام عندما كانت تعرض علي المسرح القومي  ، ولكن بعد ذهابي للمسرح شعرت بالخوف وأعتذرت عنها ، ولكن المخرج تامر أقنعني بالدور وأثناء الجلسات التحضيرية للمسرحية كان دائما الأب يحي الفخراني يعطي لي النصائح 

_ما أسباب إعتذراك عن المسرحية في البداية ؟
أسباب كثيرة جعلتني أعتذر عنها أبرزها أن العمل قوي من جميع النواحي خاصة أن الدور باكملة باللغة العربية بالفصحي بالاضافة الي أنني شعرت بالرهبة والخوف من الوقوف أمام النجم يحي الفخراني ، علي الرغم من أنه في البروفات كان الأب لجميع الفنانينن ودائما يعطي لي النصائح فانا سعيد بكواليس المسرحية كما أنني لم أتوقع كم الهائل من ردود الأفعال التي وصلت الي بشهادة النقاد وصناع المسرحية. 

_ألم تقلق من المقارنة خاصة أن الفنان أحمد سلامة جسد تلك الشخصية من قبل ؟
لم أقلق نهائيا من المقارنة خاصة أنني بذلت مجهود كبير من أجل هذا الدور بااضافة الي الفنان أحمد سلامة كان بارع في تجسيد هذا الدور أثناء عرض المسرحية علي المسرح القومي وأستفدت منه الكثير أثناء مشاهدتي للعرض ولكن لكل فنان طؤيقة في التمثيل وتوصيل رسالته ، الجمهور عند ما يقابلنى فى الشارع كان يسألنى أنت أزاى قدرت تعمل الشخصية دى.

مسرحية "الملك لير" بطولة كل من يحيى الفخرانى، وأحمد فؤاد سليم، ومحمد فراج، ونضال الشافعى، ومجدى كامل، وأحمد عزمى، والنجمات ريهام عبد الغفور، ورانيا فريد شوقى، وهبة مجدى، إخراج تامر كرم

_الي أين وصل تحضير فيلم "خان تيولا" ؟
استكمل تصوير احداث فيلم "خان تيولا" وهو من بطولة ووفاء عامر ومحمود البزاوي وأحمد كمال وعلي الشجيري ومن تأليف وإخراج وسام المدني وإنتاج شركة ريد كاربت للإنتاج الفني والسينمائي، وتدور أحداثه في أحد الحقب الزمنية القديمة.

_هل توقف فيلم " زنزانة 7 " ؟
هذا الكام شائعة لا أغرف الغرض منها ، فالفترة القادمة سوف أستكمل التصوير بعد غياب عن التصوير لفترة امتدت لشهور،بسبب بناء ديكورات خاصة بالعمل وسوف أبدا التصوير بمنطقة زفتى داخل مدينة الإنتاج الإعلامي.

الفيلم كان يحمل اسم "المحترف" قبل تغييره إلى "زنزانة ٧"، وهو من تأليف حسام موسى، إخراج إبرام نشأت، وتدور أحداثه في إطار من الأكشن والإثارة، ويشارك في العمل مجموعة من النجوم أبرزهم كل من أحمد زاهر ومايا نصرى، محمد رضا، بالإضافة إلى الوجوه الجديدة أيمن كشك، أشرف عبدالعزيز.

_وماذا عن دورك ؟
أجسد ضمن العمل شخصية منصور وخلال الأحداث يتورط في أحد القضايا ويدخل على اثرها السجن، أما الفنان أحمد زاهر فيجسد شخصية حربى، وهو شاب عادى يتعرض لأزمة يدخل على أثرها السجن ومع تصاعد الأحداث، يلتقى المسجونان منصور وحربى داخل "زنزانة 7"، خاصة أنهما مجرمان، ويشهد الفيلم أحداث صراع بينهما على مدى أحداث الفيلم.

_ماذا عن البطولة الجماعية ؟
أؤيد هذه الخطوة بشكل كبير خاصة أن معظم الأعمال السينمائية والدرامية الفترة تعتمد علي البطولة الجماعية وبالفعل حققت نجاح كبير مثل مسلسل " أبو العروسة "  و" قيد عائلي " و" الطوفان " فانا أعشق المنافسة بين الفنانينن لانها تعطي العمل الفني مذاق خاص. 

_وماذا عن ردود الأفعال التي وصلت اليك عن مسلسل " قيد عائلي "؟
مسلسل قيد عائلي من أفضل الأدوار التي قدمتها في مجال الدراما فهذا العمل قريب الي قلبي  وسعدت بهذه التجربة خاصة أن العمل حقق نجاح جماهيريا كبير ، فتحمست لهذه التجربة لأسباب عديدة أولها تعاونه مع شركة "فنون مصر" للإنتاج، لإسهاماتها فى الدراما المصرية من حيث الاهتمام بالصورة والورق والممثلين والإخراج بالاضافةعن وضعها لنجومأبطال لأعمال تليفزيونية خلال الأعوام الأخيرة.

_في البداية.. ما الأسباب التي جذبتك للمشاركة "قيد عائلي"؟
المسلسل كان بالنسبة لي مفاجأة ودورى مؤثر جدا وأنا يهمنى الظهور المؤثر وليس مساحة الدور وسعيد بردود الأفعال حوله، فهو مسلسل ملحمى كبير.

_هل الشخصية قريبة الي منك في الحقيقية ؟
دور "محمود" نجل الفنان عزت العلايلى، شخص يتسم بالشقاوة المبالغ فيها وشهد تحولات عنيفة وكبيرة على مدار الأحداث، كما  أنه مثل طرفا مهما وقويا فى الصراع العائلى عبر الحلقات وهذه الشخصية بعيدة عن شخصيتي في الحقيقية فانا من الشخصيات الجادة التي تركز في حياتها وعملها وطوال حياتي أعمل ولا أتسبب في أي مشاكل. 

_العمل يضم أجيال مختلفة ، كيف تعاملت معهم أثناء الكواليس ؟
الشخصيات الكثيرة في العمل والمتنوعة تعطي للعمل ثراء درامي كبير وهام ويجمع أكبر قدر من المشاهدين بمحبي كل فنان مشارك، وفي النهاية يكون ذلك لمصلحه العمل وخاصة مع مخرج واعي وشاطر مثل تامر حمزة وشركة انتاج متميزة مثل فنون مصر.

_هل تقديم مسلسل " قيد عائلي " علي جزئين له تأثير علي نسبة المشاهدة ؟
اطلاقا ، المسلسل حقق نسب مشاهدة عالية وكانت معظم حلقاته تريند علي مواقع التواصل الاجتماعي ، أيضا الجزء الثاني من المسلسل حقق نجاح غير متوقع وأريد أن أوضح لكي أمرا هاما الجمهور كان ينتظر الحلقات بسبب التشويق الذي أعتمد عليها العمل في كل نهاية حلقة. 


_وماذا عن اتهام بعض المسلسلات التي تنتمي ال ال45 حلقة بالتطويل ؟
لم أري في مسلسل " قيد عائلي " تطويل أثناء قراءة السيناريو لأنه مكتوب بحرفية شديدة جدا من المؤلفين، وأعتقد أن هذا المسلسل أعاد الحياة الاجتماعية والصراعات التي كنا نفتقدها الفترة.